Top Guidelines Of إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



الاحتفاظ بالموظفين: التعريف، تقنيات الاحتفاظ بالموظفين

ويتعلق الجانب الثالث بمدى توافق أنشطة الموارد البشرية مع متطلبات البيئة الخارجية. يتطلب ضمان هذه الجوانب من الملاءمة اختيارات ممارسة الموارد البشرية.

التطورات الحديثة في إدارة الموارد البشرية تعزز دورها الرئيسي في مؤسسات العصر الحديث، مع التركيز على تحقيق الأهداف وتخفيف المخاطر الناجمة عن التحولات الاقتصادية والعولمة.

في هذه المقالة، سنحاول التعرف على نماذج إدارة الموارد البشرية، والطُرق المختلفة لتنظيم عمليات الموارد البشرية و أفضل الممارسات في ذلك.

مطابقة أنشطة وسياسات إدارة الموارد البشرية مع بعض استراتيجيات العمل الواضحة والهيكل والثقافة والفعالية والأداء التنظيمي، ومطابقة الموارد مع المتطلبات المستقبلية، وتطوير القدرات المميزة، وإدارة المعرفة، وإدارة التغيير. إنها تهتم بمتطلبات رأس المال البشري وتطوير قدرات العمليات - القدرة على إنجاز الأمور بفعالية.

يتضمن تطوير الخطة الإستراتيجية الإدارة العليا، بمساعدة مستشارين خارجيين، لتحليل ظروف المنظمة الحالية والمستقبلية.

المؤلف                    :محمد جاسم الشعبان – محمد صالح الأبعج

لقاء رئيس نقابة المتخصصين في ادارة الموارد البشرية في لبنان بعميد كلية العلوم الاجتماعية.

و على المستوى العام، فالموارد البشرية هي المسؤولة على الإشراف على قيادة المنظمة ووثقافتها. أيضا الموارد البشرية تتأكد من التزام العمالة بقوانين العمل، والتي تختلف حسب المنطقة الجغرافية. وغالبا ما تشرف أيضا على صحة وسلامة وأمن الموظفين. وفي حال رغب الموظفين بعقد تفاوض جماعي مع صاحب العمل وكانوا مخولين قانونيا لذلك، فإن الموارد البشرية تعتبر وسيط أساسي بين المنظمة وممثل الموظفين.

. فهل هذا المبرر منطقي وكاف؟، ولكن لنتسائل ماذا حصل عندما أتى الوباء؟. الإجابة بكل بساطة توقف كل شيء عن العمل، واحتارت العقول وتساءلت ما الحل؟، واتجهت العيون صوب أولئك الموظفين ولسان الحال يطالبهم بتطبيق أفكار جديدة حول طرق عمل جديدة لم يتم السماح حتى التحدث عنها في الزمن الماضي القريب، إضافة إلى استخدام تقنيات جديدة لم يتم تدريبهم عليها!

إن استراتيجيات الموارد البشرية والأعمال هي نتائج هذا النهج، مع التركيز على وجهة النظر التنظيمية المتعلقة بالقضايا الرئيسية والوظائف أو الأنشطة المحددة.

يتم تنفيذ مبادرات التغيير السريعة والمرنة والمنهجية بالتنسيق مع أنظمة الموارد البشرية الأخرى

فقد وقف علم إدارة الموارد البشرية أمام هذه تعرّف على المزيد الأحداث حتى باتت مضطرة للتعامل والتكيف مع الأوضاع الراهنة، من خلال وضع خطط واتجاهات حديثة متوائمة مع عصر العولمة ووجود الحكومة الإلكترونية. 

متعلق تقييم الأداء، يمكن أن يكون المدافعون والمحللون موجهين نحو العمليات، مما يعني أنه يمكنهم تقييم الأداء بناءً على الحوادث الحرجة وأهداف الإنتاج.

Report this wiki page